استيراد اللحوم إلى السعودية هو أحد أنشطة التجارة الخارجية التي تدخل في صناعات غذائية عديدة، وهو ما يفسر اللوائح الصارمة وإجراءات التخليص الجمركي، ويشعر من يستورد اللحوم من الخارج بقيود عديدة وهذا هو الحال مع جميع المنتجات الغذائية المستوردة إلى البلاد مثل الخضروات والفواكه، إلا أن شروط استيراد اللحوم أكثر صرامة من الأغذية الأخرى، وذلك لحماية الاقتصاد والصحة العامة.

تُستورد اللحوم من قائمة الدول المصرح لها بتصدير لحومها إلى المملكة، وهي التي تلبي شروط الهيئة العامة للغذاء والدواء، فيما يتعلق بجودة اللحوم وأساليب تعبئتها وطرق تغليفها ووضع العلامات وتوثيقها، إذ يجري متخصصي الهيئة فحوصات منتظمة لشحنات اللحوم في المطارات والموانئ للتأكد من أن جميع البضائع مستوفية للمعايير الصحية.

تكمن أهمية فهم شروط استيراد اللحوم في حماية بضاعتك من المصادرة وتكبد الغرامات المالية، لذلك يتناول هذا المقال، جميع المتطلبات التي يجب الوفاء بها لتجنب وقوع أي مشكلات، إذ نشير إلى الشروط المنظمة لعملية الاستيراد، بحيث تستطيع استيراد اللحوم بثقة إلى داخل أراضي المملكة.

شروط استيراد اللحوم في السعودية

تتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء مسؤولية حماية الجمهور السعودي من خلال التأكد من أن الشركات التي تستورد اللحوم إلى الملكة تجلب شحنات آمنة للاستهلاك العام وتستوفي شروط السلامة الدقيقة المطلوبة، ويُقصد باستيراد اللحوم جلب لحوم الأغنام والماعز والأبقار والعجول والجاموس والضأن الدواجن ومنتجاتها وتجهيزاتها من الخارج، وقد نظمت الهيئة عملية الاستيراد وفقا للشروط والضوابط الآتية:

  1. يحظر استيراد اللحوم بأنواعها المبردة والمعلبة وكافة منتجاتها من أي دولة بها مرض وبائي نص عليه نظام الحجر البيطري السعودي.
  2. ينبغي أن تطابق جميع شحنات لحوم الأغنام والماعز والأبقار والعجول والدواجن المواصفات القياسية الخليجية المعتمدة الواردة في اللوائح ذات الصلة الخاصة بكل نوع، بالإضافة إلى اللوائح التي تنص على الممارسات الصحية للتجهيز والنقل والتداول والتخزين، ولوائح اشتراطات الذبح طبقا للأحكام الإسلامية، ولوائح المواد المضافة للأعلاف الحيوانية، والشروط الصحية للمسالخ والعاملين بها، وبطاقات المواد الغذائية المعبأة.
  3. يجب أن يُرفق بالبضاعة شهادة ذبح إسلامي تثبت أن الذبح تم في مذبح مرخص طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية ولم تذبح فيه خنازير من قبل، وتتضمن الشهادة نوع الحيوان ومتوسط سنه وتاريخ الذبح، بالإضافة إلى بيان خضوعه للكشف قبل الذبح وبعده ثبت منه سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
  4. يجب إرفاق شهادة صحية تثبت أن الحيوانات أو الطيور لم تتغذى على أعلاف مصنعة من البروتين الحيواني أو الشحوم أو المخلفات الحيوانية وأنها لم تحقن بمواد هرمونية المحفزة للنمو.
  5. يجب خلو اللحوم من الأحشاء الداخلية والرأس والأطراف، وألا يظهر عليها أي من مظاهر التزنخ والفساد.
  6. إذا كانت اللحوم مجمدة فيجب ألا يتجاوز عمرها 4 أشهر (الفترة بين الذبح ووصول الشحنة)، وأن تحفظ في درجة تجميد لا تزيد عن -18 درجة مئوية لحين وصولها إلى المستهلك.
  7. بالنسبة للتغليف؛ فيجب أن تغلف بالمواد المناسبة التي لا تترك أي مخلفات سامة على اللحم أو تتسبب في تلوثه.
  8. بالنسبة لتعبئة اللحوم المقطعة إلى قطع صغيرة؛ فيجب تعبئتها في عبوات كرتون مشمع أو في عبوات من البولي إيثيلين.
  9. يجب ختم اللحوم المبردة والمجمدة باستخدام حبر معتمد غير ضار سهل الالتصاق، ويتراوح قطر الختم بين 6- 10 سم، وأن يشتمل الختم على بلد المنشأ وعلامتي الفحص والموافقة، بالإضافة إلى رقم المسلخ أو رقم التسجيل وتاريخ الذبح.
  10. تشحن اللحوم المبردة والمجمدة والمعلبة إلى الداخل مباشرة دون التوقف في ميناء بلد ثالث، وفي حال البعد الكبير للمسافة بين المملكة وبلد التصدير وعدم وجود رحلات ملاحية مباشرة، يمكن شحنها عبر موانئ و مطارات أخرى بأقصر الطرق الممكنة، مع ضرورة أن يحتوي ميناء العبور على كل التجهيزات عالية المستوى وألا تتعرض اللحوم للعوامل الجوية القاسية ولا تفتح الشحنات مطلقا.
  11. إذا شُحِنت اللحوم جوا، فيجب أن تشحن بحاويات (LD3- AKE)، وأيا كانت طريقة الشحن جوا أو بحرا أو برا، فيجب أن تكون الحاويات مغلقة بإحكام ومشمعة ومختومة بختم الجهات الرسمية المختصة في بلد التصدير، وألا يعاد تعبئتها أو تقطيعها أو تعليبها أو تغليفها في البلد الثالث الوسيط.
  12. يسمح باستيراد أحشاء الضأن والماعز والأبقار والجاموس والجمال من الدول غير الموبوءة بشرط أن ترسل في حاويات منفصلة عن حاويات اللحوم،  وأن ترفق بالشحنة شهادة صحية تؤكد أن الأحشاء من حيوانات سليمة خضعت للكشف البيطري في المذبح قبل وبعد الذبح.
  13. يمنع استيراد المنتجات المصنعة من المنتجات الحيوانية المعدلة وراثيا.
  14. تضع الهيئة العامة للغذاء والدواء قائمة بالدول المسموح لها بتصدير منتجاتها ذات الأصل الحيواني حسب المتطلبات الصحية، كذلك فإن الاستيراد يكون من المنشآت الغذائية المصرح لها بتصدير منتجاتها المعدة للاستهلاك الآدمي، أما بالنسبة للدول والمنشآت التي لاتلتزم بكافة شروط استيراد اللحوم المطلوبة، فإن الهيئة تصدر ترخيصا بالاستيراد بناء على كل حالة على حدى بعد أن يقدم المستورد طلبا بذلك.

التخليص الجمركي للحوم المستوردة إلى المملكة

من المهم عند استيراد اللحوم إلى المملكة الاستعانة بإحدى خدمات التخليص الجمركي لتجنب التأخير والمصروفات غير الضرورية والأضرار المحتملة في اللحوم، ففي ظل شروط استيراد اللحوم التي وضعتها المملكة، قد يتعرض المستورد إلى دفع غرامة وخسارة البضاعة إذا عُثر على أخطاء في الشحنة، لذلك تضمن خدمات التخليص الجمركي وصول الشحنة في موعدها المحدد دون حمل عبء التأخير أو الاجراءات الروتينية للتخليص الجمركي.

شركة دعم الحدود للتخليص الجمركي هي شركة خدمات واستشارات جمركية، يمكنها مساعدتك في تبسيط عملية استيراد اللحوم وإتمامها على خير من أول مرة، تواصل معنا الآن لكي تضمن قبول الجمارك لبضاعتك وتجنب التأخير والخسارة.

Comments are disabled.