الشحن الجوي للبضائع هو نقل البضائع عبر الطائرات سواء التجارية أو المستأجرة إلى أي وجهة ممهدة لهبوط الطائرات، يتميز الشحن الجوي بأنه الحل المثالي للبضائع الحساسة للوقت، وبالتالي مكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من المشاركة في التجارة الدولية بطريقة فعالة وسريعة إضافة إلى مستوى التأمين العالي الذي تتمتع به الشحنات في المطار.

يهدف هذا المقال إلى تبسيط مفهوم الشحن الجوي للبضائع، واكتشاف أنواعه ومصطلحاته بالإضافة إلى التعمق في خطواته.

ما أنواع الشحن الجوي للبضائع؟

ينقسم سوق الشحن الجوي للبضائع إلى قطاعين رئيسيين، الشحن الجوي العام والشحن الجوي البريدي، ولكل منهما خصائصه:

الشحن الجوي العام

تقدم خدمات الشحن الجوي العام الخطوط الجوية الدولية بأنواعها مثل الخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية الإماراتية … إلخ، وتستهدف الشحنات التي لا تحتاج إلى نقل فوري بالبريد. تحتاج الشحنة فور وصولها لمطار الوجهة إلى خدمات التخليص الجمركي كالتي تقدمها شركة دعم الحدود، من أجل إتمام إجراءات تخليص البضاعة في الدائرة الجمركية بالمطار ولكي تخرج الشحنة إلى المستورد، مع العلم أن تخزين البضاعة لأكثر من 24 ساعة في محطة الشحن يكبد المستورد رسوما إضافية.

الشحن الجوي البريدي

تقدمه شركات النقل بالبريد السريع مثل فيدكس و DHL، إذ يتفق المورد مع شركة النقل على نقل الشحنة في طرد بريدي وتسليمها إلى المستورد وفقا لنظام “من الباب إلى الباب”، ويتضمن سعر الشحن مختلف مصاريف النقل باستثناء رسوم الاستيراد وضريبة السلع، كما أن المورد يحصل على رقم تتبع الشحنة، يرسله إلى المستورد ليتمكن من متابعة حال الشحن حتى الاستلام.

تميل طريقة الشحن الجوي عبر البريد إلى نقل الشحنات التي يقل وزنها عن 20 كيلوجرام على المستوى الدولي، إلا أنها تنقل أيضا شحنات أكبر بكثير من المفترض تسليمها في أسرع وقت ممكن، وتستعين بعض شركات نقل البريد السريع بطائراتها الخاصة لنقل البضاعة من بلد إلى آخر.

العوامل التي تحدد تكلفة الشحن الجوي

تعتمد تكلفة الشحن الجوي للبضاعة على عدة عوامل كما يلي:

الوزن والحجم

الوزن هو الثقل الفعلي للبضاعة المشحونة، أما الحجم فهو الحيز الذي تشغله في الطائرة، وترتبط تكلفة الشحنة بالقيمة الأعلى من أيهما، على سبيل المثال، إذا كانت البضاعة خفيفة الوزن لكنها كبيرة الحجم، تحتسب تكلفة الشحن الجوي على أساس الحجم أي المساحة التي تشغلها الشحنة.

مكان الوصول

تعتمد تكلفة طريقة الشحن الجوي بشكل أساسي على المسافة التي تقطعها الطائرة بين بلد المورد وبلد المستورد، كما أن الوجهات التي لا تخدمها شركات الطيران بشكل متكرر تستدعي دفع تكلفة شحن أعلى.

نوع الشحنة

تتأثر تكلفة الشحن كذلك بنوع البضاعة المنقولة، إذ يكلف نقل البضائع التقليدية سعرا أقل من البضائع الثمينة والخطرة.

اعتبارات موسمية

كما هو الحال في صناعة النقل الجوي، فإن شحن البضاعة جوا يتأثر بالمواسم وأسعار الوقود وتوفر سعة الطيران، لذلك ترتفع تكلفة الشحن الجوي في مواسم الذروة وارتفاع معدلات الطلب وارتفاع سعر الوقود.

مصطلحات الشحن الجوي

تتكرر في عمليات الشحن الجوي للبضائع مجموعة من المصطلحات الأساسية، نسلط الضوء فيما يلي على أهم هذه المصطلحات:

  • بوليصة الشحن Air Waybill: هي أهم وثيقة في عملية الشحن الجوي للبضاعة لأنها تمثل عقدا بين المورد وشركة الطيران وتعتبر إيصالا للبضاعة المشحونة، تتضمن شروط النقل وكافة الضوابط الخاصة به، إضافة إلى ذلك تستخدم عند تتبع الشحنة إذ ينبغي إدخال رقم بوليصة الشحن في موقع الويب الخاص بشركة الطيران للاطلاع على مكانها.
  • دمج الشحنات Consolidation: يعني دمج الشحنات جمع أكثر من شحنة صغيرة معا في شحنة واحدة أكبر وإرسالها معا إلى الوجهة نفسها، تلجأ شركات الطيران إلى دمج الشحنات من أجل تقليل تكاليف النقل وبالتالي تقديم أسعار شحن أقل لكل من المورد والمستورد، كما أن الدمج يساعد في نقل أكثر كفاءة للبضاعة بسبب تماثل متطلبات النقل.
  • وقت العبور Transit Time: يشير هذا المصطلح إلى الوقت المستغرق في نقل البضاعة من مطار الإقلاع إلى مطار الوجهة فقط، ولا يتضمن الفترة الزمنية التي يستغرقها التخليص الجمركي ولا إجراءات عملية تسجيل وصول الشحنة إلى صالة الطيران.

خطوات الشحن الجوي للبضائع

تتكون عملية الشحن الجوي السلسة للبضائع من خمسة خطوات محددة، فيما يلي تفاصيلها:

1.    الحجز

تبدأ عملية الشحن الجوي للبضاعة في وقت مبكر عندما يحجز المورد مع شركة الطيران مكانا للبضاعة المشحونة، وتتطلب هذه الخطوة إعداد مستندات مثل الفاتورة وبوليصة الشحن الجوي وأي تصاريح مطلوبة.

2.    تسليم البضاعة في مطار الإقلاع

تعد هذه الخطوة أولى خطوات الشحن الفعلي للبضاعة، إذ تسير الشحنة على الزلاجات أولا قبل نقلها إلى الطائرة، وتتأكد شركة الطيران في هذه الخطوة من تعبئة البضاعة بشكل سليم، وفحصها وتصنيفها، وإضافة الملصقات الخاصة بها التي تساعد في تتبعها.

3.    التخليص الجمركي

تمر الشحنة بمرحلة التخليص الجمركي حيث يتم تفتيشها والتأكد من استيفائها المتطلبات القانونية قبل الإقلاع، وتساعد خدمات التخليص الجمركي في إنجاز هذه المرحلة بسرعة وسهولة.

4.    التحميل على الطائرة

تتولى سلطات المطار بالمعدات والعمالة عملية شحن البضاعة على الطائرة، وفور الإقلاع يمكن تتبع الشحنة بسهولة أثناء وجودها في الجو من خلال شركة الطيران، سواء من طرف المورد أو المستورد.

5.    التفريغ في مطار الوجهة

يتم تفريغ الشحنة في مطار الوجهة فور هبوط الطائرة ثم تُنقل إلى الدائرة الجمركية لمزيد من الفحص، إذا استوفت الشحنة كافة المتطلبات وإجراءات التخليص، تخرج من الجمارك على الفور، وتصبح جاهزة للتسليم النهائي إلى المستورد.

أخيرا، تستطيع شركة دعم الحدود للتخليص الجمركي مساعدتك في تحديد طرق الشحن الجوي للبضائع الأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة ووسائل النقل الأسهل قابلية في التنفيذ، تواصل معنا الآن لتضمن لشحنتك وصول سريع في أفضل حال.

Comments are disabled.