يبدو التخليص الجمركي الجوي أمرا معقدا يستغرق الكثير من الإجراءات والوقت، إلا أن الإعداد الصحيح له والمستندات المناسبة، سيجعل الإجراءات الجمركية تتم بسلاسة وسرعة وتتدفق البضاعة خلال أقل وقت ممكن. في هذا المقال نطلعك على كل ما ينبغي أن تعرفه عن تعقيدات التخليص الجمركي الجوي، لتجنب أي تأخير أو عطلة في عملية الشحن الجوي لبضاعتك.

ما هو التخليص الجمركي الجوي؟

التخليص الجمركي الجوي أو التخليص الجمركي في المطار هو عملية تقديم المستندات إلى الدائرة الجمركية بالمطار للحصول على إذن لاستيراد أو تصدير سلعة ما. تهدف الحكومة من فرضه إلى التأكد من دفع التعريفة الجمركية المطلوبة واستيفاء جميع النظم المتعلقة باستيراد أو تصدير السلعة.

تختلف عملية التخليص الجمركي الجوي حسب بلد الاستيراد أو التصدير وحسب نوع السلعة المشحونة، وفي معظم الحالات يحتاج الإفراج عن السلعة إلى إعداد مستندات، مثل الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن الجوي وغيرها، إضافة إلى حساب التعريفة الجمركية للشحنة.

تتولى الدائرة الجمركية في المطار – وهي نطاق يحدده وزير المالية داخل المطار- إدارة عملية التخليص الجمركي من إجراءات فحص الشحنة سواء شخصيا أوإلكترونيا أو أمنيا، إضافة إلى التحقق من صحة جميع المستندات المطلوبة، وأخيرا تقدير الرسوم وتحصيلها، مستندة في ذلك إلى أحكام نظام الجمارك الموحد ولوائح الرقابة الأمنية والصحية والزراعية والبيئية.

تبدأ عملية التخليص الجمركي عندما يفحص البضاعة موظف الجمارك، للتأكد من أن البضائع المشحونة مطابقة للمستندات وأنها تستوفي جميع اللوائح المعمول بها، وأنها آمنة ومستوفية لجميع معايير الصناعة، وتنتهي بالإفراج عنها من الدائرة الجمركية في المطار بسلام.

ما أهمية التخليص الجمركي للبضائع؟

يكتسب التخليص الجمركي الناجز أهميته من عدة أسباب:

  • سرعة الاستلام: يقلل التخليص الجمركي السريع تأخير البضاعة، فيضمن وصول الشحنة من المورد في الوقت المحدد دون عطلة.
  • الامتثال للقانون: الالتزام باللوائح الجمركية أمر لا مفر منه ولا غنى عنه من أجل تجنب إيقاع العقوبات أو تحصيل الغرامات وفي أسوأ الأحوال مصادرة الشحنة نفسها.
  • تكلفة أقل: يضمن التخليص الجمركي الناجز تقليل تكاليف التخزين والمناولة إلى أدنى حد ممكن لأنه يكفل سرعة الإفراج عن البضاعة.
  • تحسين السمعة: سواء كنت مستوردا أو موردا، فإن استمرار تدفق البضائع بسلاسة وفي الوقت المناسب، يضمن أن يستلمها العملاء دون تأخير، وبالتالي يتعزز رضاهم وتتحسن سمعتك التجارية.

كيفية حساب رسوم التخليص الجمركي الجوي؟

نظرا لاختلاف قيمة رسوم التخليص الجمركي الجوي وفقا لنوع البضائع وكميتها، صممت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية أداة لحساب رسوم البيان الجمركي بحيث يتمكن المستورد أو المصدر من معرفة الرسوم المستحقة عليه. يمكن استخدام هذه الأداة باتباع الخطوات الآتية:

  1. زر الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. انقر في الشريط العلوي على “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اختر من القائمة المنسدلة “الخدمات الزكوية والضريبية والجمركية”.
  4. انقر على “خدمات الجمارك” ثم “مستوردون ومصدرون تجار”، ستظهر الخدمات المخصصة للتجار، اختر منها “استعراض رسوم البيان الجمركي”.
  5. املأ الحقول الموجودة واستكمل جميع البيانات ثم استعرض الرسوم.

ما الوقت الذي يستغرقه التخليص الجمركي الجوي؟

تخرج معظم الشحنات من الجمارك في غضون أيام قليلة، ويعتمد الوقت الذي يستغرقه التخليص الجمركي على عدة عوامل على رأسها ما يلي:

  • نوع البضاعة: إذ تستغرق بعض السلع مثل الأدوية والمواد الغذائية وقتا أطول لخضوعها لنظام أكثر صرامة في الفحص والتدقيق.
  • مطار الدخول: بعض المطارات تكون أقل انشغالا من مطارات أخرى، وبعضها يكون أكثر اتساعا و تهيؤًا من غيره، لذلك من المتوقع أن يُفرج عن البضاعة في وقت أقل من المطار الأقل ازدحاما والأكثر اتساعا وتجهيزا.
  • وقت الشحن: توجد أوقات من العام تكون أكثر ازدحاما في الشحن الجوي من غيرها، على سبيل المثال فترة عيد الفطر وموسم الحج تعتبر مواسم للشحن، لذلك توقع أن تصل شحنتك في وقت أطول خلال هذا الوقت.

المستندات المطلوبة لإتمام التخليص الجمركي الجوي

يفرض نظام الجمارك الموحد الذي تعمل به هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة وجوب تقديم بيان جمركي مرفق به مجموعة من الوثائق إلى الدائرة الجمركية قبل تخليص أي بضاعة، تشمل هذه الوثائق ما يلي:

أولاً:الوثائق المطلوبة من المورد

  • شهادة المنشأ التي تصدر عن الغرفة التجارية لبلد التصدير كوثيقة توضح مكان إنتاج البضاعة.
  • الفاتورة التجارية التي تحتوي على بيانات المصدر والمستورد ووصف للبضاعة وكميتها وسعرها، إضافة إلى رقم الفاتورة وتاريخها.
  • بوليصة الشحن التي تصدر عن شركة الشحن ويشار فيها إلى اسم مطار الشحن ومطار الوصول.
  • قائمة التعبئة التي تصف كمية الشحنة ووزنها وتفاصيلها.
  • شهادات صحية خاصة بالشحنات الغذائية مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك، وشهادات زراعية خاصة بالمنتجات الزراعية مثل الفواكه والخضروات والحبوب.

ثانيا: الوثائق المطلوبة من المستورد

  • سجل تجاري أو صناعي حسب نشاط الشركة، يتضمن معلومات عن الشركة المستوردة ويثبت أنها مرخصة.
  • بطاقة استيرادية تثبت تسجيل المستورد في سجل المستوردين، بحيث يحصل على حق الاستيراد من خارج البلاد، وفي الوقت نفسه تستطيع الهيئة المختصة الرقابة على وارداته.
  • بطاقة ضريبية صادرة من مصلحة الضرائب تثبت صلاحية المستورد لممارسة النشاط التجاري.
  • تفويض إلى شركة تخليص جمركي تستطيع بموجبه اتخاذ الإجراءات اللازمة وتقديم الوثائق المطلوبة لعملية التخليص الجمركي بالنيابة عن المستورد.

أخيرا، في ظل اتساع النشاط التجاري من استيراد وتصدير أصبح من الصعب على الدولة إدارة بصورة مباشرة منها، لذلك ظهرت خدمات التخليص الجمركي الجوي التي تلعب دور الوسيط الذي يساعد الشركات في استيفاء شروط الاستيراد والتصدير وفي إعداد المستندات الخاصة، ما يوفر وقتا طويلا حتى خروجها من المطار ويتفادى الحجز عليها. تواصل معنا لكي تحصل على خدمة تخليص جمركي سريعة وفعالة.

Comments are disabled.