في 23 مارس عام 2021 استيقظ العالم على توقف حركة الملاحة البحرية في قناة السويس المصرية بسبب جنوح واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، أسفر الحادث عن تشكل طابور طويل مكون من 150 سفينة بانتظار حل المشكلة الذي استغرق 6 أيام. كان هذا الحادث مثالا للاضطراب الذي قد يصيب الشحن البحري بسبب الظروف الجوية غير المواتية وغيرها من المشكلات التي تؤدي إلى تأخير رجال السفن. نسلط الضوء في هذا المقال على إحدى بدائل الشحن المهمة وهي طريقة الشحن الجوي، لنتعرف لماذا تعد أفضل طريقة لشحن أنواع كثيرة من البضائع.

1.   وسيلة موثوقة للشحن

تحرص شركات الطيران على الالتزام بالجدول الزمني للرحلات وأوقات الوصول والمغادرة الدقيقة، وهو ما يجعل الشحن الجوي أكثر موثوقية، على خلاف الشحن البحري، إذ تضطر الموانئ إلى الإغلاق بانتظام بسبب سوء الظروف البيئية مثل الطقس والمد والجزر، كما أن الشحن البري يخضع لقوانين المرور والطرق التي تؤثر على قدرة سائقي الشاحنات على نقل البضائع.

لا تقتصر الموثوقية على أن طريقة الشحن الجوي أكثر استقرارا وأقل عرضة لإيقاف الملاحة الجوية، بل إن رحلات الطيران أصبحت متواترة، حيث تتوفر رحلات في أي يوم تريد وصول البضاعة خلاله، وتنوع كبير في توقيت الرحلة فرحلات المغادرة لا تتوقف كل بضع دقائق، ما يمكنك من العثور على الرحلة المناسبة، وتحظى هذه الميزة بأهمية خاصة  إذا كان استلام البضائع في وقت معين هو أهم الأولويات، مثل شحن المنتجات سريعة التلف مثل السلع الغذائية والزهور.

2.   أسرع طرق النقل

تستغرق المسافة  بين ميناء يانغشان في الصين وميناء فيليكسستو الإنجليزي 28 يوما، فيما لا تتجاوز الرحلة بالطائرة بين شنغهاي ولندن 13 ساعة، بعبارة أخرى يستغرق الشحن البحري كمثال أضعاف الوقت الذي تستغرقه طريقة الشحن الجوي، والأمر نفسه ينطبق على الشحن البري، وهو أمر ليس بمستغرب إذا علمنا أن الطائرات تسافر عموما بسرعة تبلغ حوالي 900 كليومترا في الساعة.

أما إذا حدث خطأ وفاتت رحلة البضاعة، فإن رحلات السفر بالطائرة أكثر تكرارا بكثير من النقل البري أو البحري، وبالتالي فإن استئناف الرحلة سيتم خلال وقت أقل بكثير، بدلا من الانتظار لأيام عديدة، بالإضافة إلى ما سبق تتم مناولة البضائع وتفتيشها وتخليصها جمركيا بوتيرة أسرع بكثير، نظرا لطبيعة نظام العمل المنضبطة في المطارات.

مما سبق، تعد السرعة أكبر ميزة يستفيد بها التجار عن استخدام الشحن الجوي، إذا يضمن التاجر أن شحنته ستصل إليه في أسرع وقت ممكن في اليوم نفسه، حتى مع السفر عبر مسافات شاسعة من قارة إلى أخرى، وتحظى هذه الميزة بأهمية خاصة لتجار السلع سريعة التلف، إذ تضمن أن السلع ستصل بأعلى جودة.

3.   تقليل مخاطر السرقة والتلف

تعتني سلطات المطار باعتبارات السلامة والأمان وتمنحها أهمية قصوى في إجراءاتها ولوائحها وتدار سلامة البضائع بإحكام، كما أن المطارات تشتهر بكونها أحد أكثر مرافق النقل تنظيما وانضباطا على مستوى العالم، ما يقلل من احتمالات الخطأ والسرقة.

بالإضافة إلى ما سبق، تخضع مناطق استقبال البضائع لمراقبة عالية وتُعبأ الأمتعة والبضائع وفقا لضوابط تعبئة شديدة الصرامة وحد أدني من المناولة وبالتالي تقل فرص وقوع حوادث أثناء النقل، كما أن طريقة الشحن الجوي تتميز بإتمام إجراءات التخليص الجمركي للبضاعة في غضون ساعات، ما يعني محدودية تعرض البضاعة للمخاطر.

لذلك إذا كنت قلقا بشأن خسارة البضاعة أو تعرضها للتلف أو سرقتها أثناء النقل، فإن طريقة الشحن الجوي هي الوسيلة الأكثر أمانا من وسائل النقل الأخرى.

4.   شبكة نقل من أي مكان في العالم

يعتمد الشحن البحري على الخطوط الساحلية ويحتاج إلى النقل البري أيضا لأن السفينة لا تستطيع الوصول إلى الوجهة المحددة المطلوبة لاستلام البضاعة، أما الشحن البري فيعتمد على شبكات الطرق الممهدة وبالتالي فهو محدود المدى إلى حد كبير إذ يصعب مثلا نقل البضاعة مرورا بالعديد من الدول عندما تكون الوجهة بعيدة أو نائية.

لا يعاني الشحن الجوي من تلك القيود والتحديات، إذ يمكن للطائرات أن تنقل بضائعك من أي وجهة في العالم تقريبا، فتحلق فوق العوائق البحرية والبرية وتستلم من أماكن صعبة ونائية يصعب ربطها بطرق الشحن الأخرى.

تتميز خطوط الطيران بشبكة واسعة المدى تغطي العديد من المدن والعواصم توفر وصول عالمي إلى أي مكان تقريبا على الكوكب، لذلك لم يعد مستغربا أن الشحن الجوي أصبح العمود الفقري الذي يربط أطراف العالم المختلفة معا.

5.   سهولة تتبع الشحنة

يخصص لكل رحلة جوية رقم خاص بها ومعلومات واضحة عن موعد الإقلاع وموعد الهبوط، كما أن العديد من شركات الشحن الجوي تقدم خدمة تتبع الشحنة لحظيا عبر تطبيق ويب، ما يعني أنك ستتمكن من المتابعة المستمرة لحالة البضاعة من اللحظة التي تغادر فيها المطار وحتى لحظة الوصول، إذ ستصلك تحديثات حول وقت تسليم الشحنة وتخزينها في مخازن المطار وإقلاع الطائرة في الجو ثم وصولها إلى الوجهة.

6.   تغليف أكثر بساطة

الشحن البحري وعبر السكك الحديدية من طرق النقل القاسية على البضائع الصغيرة والمتوسطة والمنتجات ذات القيمة العالية، إذ ينبغي استخدام مواد تغليف أثقل في حاويات معينة وملفوفة بطريقة محددة، لذلك يفضل اللجوء إلى طريقة الشحن الجوي في استلام هذه البضائع، حيث تشحن البضاعة في عبوات خفيفة الوزن دون الحاجة إلى الكثير من مواد التعبئة والتغليف، ويعني ذلك تجنب تكاليف غير ضرورية متمثلة في نفقات التغليف والتخزين.

ختاما، بالرغم من أن طريقة الشحن الجوي هي الأعلى تكلفة، إلا أنها الأكثر موثوقية وفعالية وأمان لنقل الكثير من البضائع. إذا كنت تبحث عن شركة تخليص جمركي تساعدك في استلام بضاعتك جوا عبر مطار جدة، تواصل مع شركة دعم الحدود للتخليص الجمركي التي ستساعد في انطلاق أعمالك وإتمام كافة إجراءات التخليص من مطار جدة.

Comments are disabled.