ترتبط تكلفة الترخيص الجمركي بعوامل محددة سهل التنبؤ بها، لكنها لا تقتصر على ذلك فقط، بل تتعلق أيضا بالاستفادة من فرص معينة لتقليل الرسوم والإعفاء منها. في هذا المقال سنناقش العوامل المحددة المرتبطة بتكلفة الترخيص الجمركي، وكيف يمكن تقليل الرسوم إلى أدنى مستوى.

طريقة حساب تكلفة التخليص الجمركي في السعودية

تتحدد تكلفة التخليص الجمركي على أساس ثلاثة عوامل، هي:

  • قيمة البضاعة أو سعرها + جميع التكاليف حتى مطار الاستيراد.
  • معدل الرسوم الجمركية المقرر على نوع البضاعة.
  • ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 15%.

ولكي يتم حساب تكلفة التخليص الجمركي بالتفصيل، ينبغي أولا معرفة الرمز الجمركي وهو رمز دولي مكون من ستة أرقام، وظيفته تمييز البضاعة برمز خاص بها، لكي يسهل تصنيفها ومعرفة الرسوم الجمركية الخاصة بها بدقة.

فمثلا، لوافترضنا أننا بصدد استيراد بصل، بالبحث على الموقع الرسمي للهيئة العامة للضريبة والزكاة والجمارك، سنجد أن الرمز الجمركي للبصل الأخضر واليابس هو 070310110000، ويظهر في البحث أن نسبة الرسوم الجمركية الخاصة به هي 15 %.

يلي ذلك ضرب إجمالي قيمة البضاعة في نسبة الرسوم الجمركية الخاصة بها، دون إغفال إضافة ضريبة القيمة المضافة.

ما العوامل الأخرى المؤثرة على تكلفة التخليص الجمركي؟

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على تكلفة التخليص الجمركي بالزيادة أو النقصان وينبغي على التجار والمستوردين وضعها في الحسبان، هي ما يلي:

  • مراجعة قيمة البضاعة: لا يتم حساب قيمة البضاعة بناء على سعر البيع للمستهلك النهائي، وهو خطأ شائع يقع فيه البعض ويؤدي إلى ارتفاع تكلفة التخليص الجمركي.
  • الامتثال للضرائب: قد يضاف على أنواع معينة من البضائع ضرائب انتقائية خاصة، لحماية المنتجات الوطنية أو مكافحة الإغراق، لذلك ينبغي إضافة هذه الضرائب ضمن صيغة حساب تكلفة التخليص الجمركي.
  • مصدر البضاعة:  ترتبط المملكة العربية السعودية باتفاقيات تجارة حرة مع بعض الدول لتيسير سبل التبادل التجاري وتسهيل تدفق السلع، لذلك ينبغي مراجعة مصدر البضاعة لاحتمال تطبيق رسوم جمركية خاصة على سلع هذا المصدر.
  • فحص الإعفاءات: تمنح سلطات الجمارك أنواع معينة من البضائع حوافز وإعفاءات جمركية، لتشجيع دخولها إلى البلاد، يصب ذلك في مصلحة المستورد إذ يؤدي إلى انخفاض تكلفة الرسوم الجمركية أو الإعفاء الكامل منها.

 أحدث نسب الرسوم الجمركية في السعودية

تتغير القرارات المنظمة لمعدلات الرسوم الجمركية بشكل دوري، تبعا لمعطيات مختلفة داخلية وخارجية وللتوافق مع السياسات الاقتصادية للبلاد والتزامات المملكة مع الأطراف الدولية مثل منظمة التجارة العالمية، وفي أحدث تعديل للرسوم الجمركية صدر عام 2022، تم تعديل الرسوم الجمركية ل 99 منتجا من المنتجات الغذائية والصناعية والزراعية والحيوانات الحية. فيما يلي ملخص نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على مجموعة من أبرز المنتجات:

  • الأغنام والماعز 7%.
  • الطماطم الطازجة والمبردة 15%.
  • البصل ذو القشرة الخضراء أو الجافة 15%.
  • الباذنجان 10%.
  • السمك البلطي المجمد 6%.
  • عصير العنب والبرتقال 15%.

نصائح لتقليل تكلفة التخليص الجمركي إلى أدنى مستوى

نظرا لارتباط تكلفة التخليص الجمركي بالعديد من المعطيات الخارجة عن إرادتك، سيكون من العسير توقع التكلفة النهائية بشكل دقيق، إلا أنه توجد بعض النصائح التي تساعد المستورد لتقليل تكلفة التخليص الجمركي وتجنب المصاريف غير الضرورية، هي ما يلي:

  1. تأكد من أن الرموز الجمركية للبضاعة سليمة ومحدثة، تتعرض هذه الرموز للتغير أحيانا، لذلك ينبغي مراجعتها قبل الشحن مباشرة، للتأكد من تطابقها مع نوعية البضاعة ولتجنب أي أخطاء في التصنيف.
  2. جهز جميع المستندات المطلوبة للتخليص قبل شحن البضاعة بوقت كاف، ووفر لشركة التخليص الجمركي جميع المعلومات المتعلقة بالشحنة قبل بدء عملية التوصيل، من المستحسن إنجاز مختلف المتطلبات التي تشترطها الجمارك لضمان عملية تخليص بأقل قدر من التأخير وتكاليف التخزين الإضافية.
  3. إذا استوردت من إحدى المناطق التي ترتبط معها المملكة باتفاقية تجارة حرة، فسيكون ذلك ميزة إضافية تقلل من تكلفة التخليص الجمركي، لذلك لا تغفل هذا الاعتبار لأنه قد يوفر عليك الكثير من المال.

لمحات عن الاتفاقيات التجارة بين المملكة العربية السعودية وأطراف أخرى

لن يكتمل الحديث عن تكلفة التخليص الجمركي دون التطرق إلى الاتفاقيات التجارية التي أبرمتها المملكة مع دول أخرى لتشجيع التجارة البينية بين الطرفين، وانعكاسات هذه الاتفاقيات على الإعفاءات والحوافز الجمركية للسلع. نسلط الضوء فيما يلي على أهم الاتفاقيات التجارية وتأثيرها على تكلفة التخليص الجمركي:

الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

تُعامل السلع المنتجة في أي دولة من دول المجلس معاملة المنتجات الوطنية، بموجب هذه الاتفاقية، تنتقل السلع بين دول مجلس التعاون الخليجي بدون رسوم جمركية مع الأخذ بعين الاعتبار تطبيق أنظمة الحجر البيطري والزراعي والسلع الممنوعة والمقيدة في كل دولة.

اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى)

تعني هذه الاتفاقية إلغاء جميع الرسوم الجمركية على الصادرات بين الدول العربية بما فيها سلع الرزنامة العربية، وتُعامل السلع العربية التي تدخل التبادل التجاري وفقا لهذه المنطقة الحرة معاملة السلع الوطنية فيما يتعلق باشتراطات الوقاية الصحية والرسوم والضرائب المحلية.

دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (دول الافتا)

دول الافتا هي دول أوروبية ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي سويسرا وأيسلندا والنرويج وإمارة ليختنشتاين، وبموجب هذه الاتفاقية ستحصل معظم السلع الواردة منها إلى المملكة على إعفاء جمركي كامل، لكن ستبقى مجموعة محدودة من السلع خارج نطاق الإعفاء الجمركي لحمايتها مثل الحليب والبيض والقمح والدقيق.

اتفاقية سنغافورة

وقعت هذه الاتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي كطرف وجمهورية سنغافورة كطرف آخر، وبموجب هذه الاتفاقية تحصل جميع صادرات سنغافورة على إعفاء من الرسوم الجمركية عند دخولها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

ختاما، اختر شركة تخليص جمركي تتمتع بالخبرة وحسن السمعة مثل “شركة دعم الحدود”، فهي من ناحية ستدرس جميع تفاصيل الشحنة ومن ناحية أخرى ستتدارك أي أخطاء محتملة قبل وقوعها وبالتالي تجنبك دفع رسوم أو تكاليف يمكن تجنبها.

Comments are disabled.